الثلاثاء، 10 فبراير 2015

المقامة الرقصاويّة||



المقامة الرقصاويّة:
ـــــــــــــــــــ
بمجرد أن تدفع النقود ستحصل على حصتك من ... (#حكمة_هندية ) وعن أمور أخرى لا علم لي بها، ولا أدين بدين أهلها،  أمور لا يفقهها إلّا المتخرجون من جامعات ''طار بو فلس'' . تجدهم أسرع الناس الى الرّقص، أقربهم الى الرّفس ،أكثرهم زينة وبهرجة، اقلهم  علما بطقوس المهرجة . اذا حضروا بلاط ملك هنود الرّيش انقسموا الى عازفي مقام الصّبَا وراقصي رقصة قوهتشوانغ. فتحتار في أمرهم .. أَ عرس هو أم بكاء وعواء ؟

لا عجب فهم في جزيرتهم  يوما تراهم يقيمون حسينيات ينشدون فيها : لا مال لنَا وضاق العيش بنَا ، فيا قوم  فرجوا كربنَا وادفعوا لنَا !!  ويوما تراهم يقيمون الأفراح والليالي الملاح، وينفقون على بطونهم ويعلّقون التمائم على عيونهم . إن حدّثوك قلت هذا عيسى يحدث حواريّيّه ، يدعوهم الى الرفق بأهله وذويه . وان رأيت حالهم قلت وَا عجبًا لرمسيس ينازع عن ملكه الفاجر والقسّيس . 

نعود لرقصهم  وما جاء في المعاجم من وصفهم : يقول إمام العازفين في كتابه ''مجمع المتملّقين'' : ان رقص هؤلاء قد بدا يوم الإربعاء . وخالفه صاحب كتاب ''حاشية الملوك السَُفهاء''  أنّ رقصهم اكتسبوه من صائفة عام كذا . المهم أنهم اجمعوا وكذلك صاحبُ ''المسخُ البادعُ'' أنهم للوزير خدمُ وللسلطان حشمُ وللملك تُبّعُ و لكل مزمار رُقّصُ ولكل دفّ شُطّحُ . 
ان جاع عندهم  السّفيه أطعموه، وإن صام الحكيم أفتوه أّن الوصال قد أجازوه . 
يتبع ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
- مقام الصبا : مقام الحزن والجزع والبكاء 

- رقصة قوهتشوانغ : رقصة السعادة في مدينة لاسا التبتية

- الحشم : الحشم جاءت من الحشمة والحشمة تعني الغضب، فهم يغضبون لغضبه ويضحكون لضحكة السيد ويعبسون عندما يعبس ويصرخون لصراخه.


,,

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    لقد تغيرت انفاسك يا فتاة
    فهل لك من وقفة ------
    لست من عرفت كتاباتها منذ سنتين
    بتقييمي انا لقد تغيرت
    لماذا
    سؤال يطرحه المرأ على نفسه
    هذه وحهة نظري مما قرأته لك اليوم


    تذكرت كتاباتك اليوم فبحثت عنك

    توقيع "معدم ماديا"


    ردحذف