الاثنين، 27 يوليو 2015

فتوى || ميني_ماوس



   تقول الأخت السّائلة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ألزهايمريّة الفاضلة .. 

أنا فتاة ملتزمة والحمد لله . ولكن أرغب وبشدّة في ان أتنكّر بلباس إحدى شخصيات ديزني المشهورة #ميني_ماوس تحديدا . ما حكم ذلك ؟ وهل يجوز فقط في حضرة الأطفال والنساء ؟ أم انه يمكنني أن أشتغل بهذا اللباس التنكّري في ملاهي الاطفال ؟
وبارك الله فيك وفي علمك .

تجيب ألزهايمرية رضي الله عنها : 
الحمد لله الأحد الصمد الذي منّ عليك بالهداية والالتزام حين قام عودك واشتدّ . 
أما مسألة التنكر اجمالا ففيها تفصيل، تجدينه في الفتوى رقم 6477 وقد بينا ذلك أيضا في الفتوى رقم 5744 . لكن اجيبك إن شاء الله في هذا المجلس بالتفصيل لأنها مسألة مستحدثة لم تُطرح من قبل . 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله  ، أما بعد ..
إن الرغبة حين تشدّ فإننا بالله وبسنة نبيه نعتدّ . والتنكر بلباس الكفار بغاية الاندساس بينهم وفضح مكائدهم جائز ان كان هذا اللباس ساترا للجسد ، أما ان كان لغاية التسلية فإنه مجلبة للحسد . ثم ان هذا اللباس ان كان محشوا بالاسفنج أي مبطّنا بحيث يتضاعف حجم الشخص حين يلبسه ويكون القناع على الراس بحجم تلفاز 42 بوصة فإنه لا حرج في ذلك ،فقد استتر الجسد وما عُلم منك رأس من وتد ، ولا ظهرت عليك ملامح  عين ولا خدّ . 
أما اذا كان من قماش ساتان أو ما شابه فإنه لا يجوز و أنا أنكره ولم ينكره قبلي أحد. فهذا الأمر مستحدث كنازلة الفرق بين السّهم والسّند. فإن كان ولابدّ، فاختاري لك لباسا من اسفنج عليه فستان قد قدّ (ليسهل عليك نزعه) ولتلبسيه من يوم الخميس الى يوم الأحد .أما ما تبقى من ايام  الاسبوع فأعيريني اياه ، وطوبى لمن أسعد شيخه ومفتيه . وطوبى لمن كان هبله في لباس يخفيه .

أقول قولي هذا و أنا انتظر يوم الاثنين بعد الأحد. لألبس فستان #ميني وأحضن قلوبا لا جسد .  إنتهى /.

الفتوى 3 من المجلد الـ11 باب السؤال الغريب وأغرب منه من يجيب .
#مركز_فتاوى_ألزهايمرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق